مجلة البحوث القانونية و السياسية
Volume 2, Numéro 8, Pages 221-241
2017-06-05
الكاتب : صابرة علوش . فتحي طيطوس .
لقد شهدت المجتمعات المعاصرة في الأونة الأخيرة تطورا ملحوظا في مجال السلع والخدمات أفرزها التقدم الصناعي و التكنولوجي، ونتيجة لكثرة هذه المنتوجات وازدحامها في السوق أصبح المستهلك أكثر عرضة للمخاطر التي تنطوي عليها هذه المنتوجات، بإضافة إلى أن هذا التطور أدى إلى عدم التوازن العقدي، أطلق عليه (إختلال التوازن المعرفي) بين محترف يعرف أو يفترض فيه المعرفة، الذي بإمكانه بل ويجب عليه أن يعرف كل ما هو مهم بشأن ما يعرضه من السلع أو ما يقدمه من خدمات، ومستهلك جاهل للسلع والخدمات التي يطلبها،لا يفترض فيه العلم ويكون ذلك راجعا إما لعدم تخصصه أو نقص خبرته أو كفاءته وإما لتواجد المبيع في حيازة البائع وتحت سيطرته وكذا بنظر إلى الثقة المشروعة التي يرها المستهلك في شخص البائع باعتباره مختصا.
المستهلك، الإعلام،التشريع الجزائري، المسؤولية