آفاق سينمائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 122-127
2016-06-01

السيناريو: بين " التآمر" على واقع الرّواية والتعبير عنه

الكاتب : منيرة مبروكي .

الملخص

حينما يدخل النص الروائي إلى الشاشة الكبيرة، هذا سؤال شائك وعويص ويتطلب الضبط والتدقيق نظرا لالتصاقه بالعديد من المسائل المتشابكة كالاقتباس والأمانة، فهل كانت السينما أمينة للنص الروائي، وهل يستطيع المخرج أن يكون أمينا في نقل الكلمات وتحويلها إلى صور متحركة، وهل السينما المقتبسة عن الرواية تدفع إلى متعة المشاهدة أو تشويه النص، هذه أسئلة نطرحها وسنحاول الإجابة عنها. وقبل الإجابة سوف نقوم بإطلالة تاريخية عن نشأة السينما لإبراز المنطلقات التي قامت عليها السينما والتي هي بالأساس منطلقات تقنية بحتة ولم تصبح السينما فنا إلا مع بدايات اكتشاف المونتاج وأدوات التعبير الفيلمي من استعمال اللقطات المكبرة والتوليف المتوازي الخ

الكلمات المفتاحية

السيناريو، الرواية، الفيلم السينمائي، السرد السينمائي