مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 1-26
2020-03-26
الكاتب : رندة جنينة .
مثل الغموض قضية نقدية شائكة منذ القديم، يرى عدد من نقادنا العرب القدامى والنقاد المحدثين على حد سواء بأن الشعر الجيد أو الخالص البديع غامض بطبيعته،والغموض ظاهرة قديمة فقد رأى غموض الشعر في قيمة أساسية تميّزه من النثر،وقد تنبه النقاد قديما لظاهرة الغموض في الشعر العربي القديم وحاولوا التمييز بين الغموض المستحسن وبين التعمية والإبهام الذي يجعل النص الشعري خاصة نوع من الألغاز،وقد عده عدد من النقاد القدماء مطلبا ضروريا لجودة وجمال الشعر وذلك لتأثيره في نفس المتلقي،تسعى هذه الدراسة إلى معالجة قضية أدبية مهمة في الخطاب الأدبي وهي قضية الغموض، وكيف تتجلى في الخطاب الصوفي، وكيف الغموض خاصية شعرية تساهم في جمالية النص الصوفي وانفتاحه على تأويلات متعددة، و محاولة حل إشكالية توظيف الرمز في الكتابة الصوفية هل كان ضرورة إبداعية للتعبير عن رسالة عرفانية أم ساهم في انغلاق النص على نفسه وتحجره. Abstract: Like mystery case thorny old cash since a number of old and modern critics are critics Arabs alike that good hair or fuzzy by nature, delightful pure mystery old phenomenon he saw mystery hair in fundamental value excellence of prose and has alerted critics out of the phenomenon of ambiguity in Arabic poetry The old and tried to distinguish between recommended and ambiguity between obscurity and ambiguity which makes text special poetic kind of puzzles, and several ancient critics has a number of essential prerequisite for the quality and beauty of poetry for its effect on same receiver.,This study seeks to address the issue of moral discourse and important literary is a mystery, how it manifests itself in his Mystic, how mystery capillary contribute to the aesthetic of the mystic and text open to multiple interpretations, and attempt to resolve problematic hiring code writing Sufism was the need to express Letter determined me it or contributed to the closing of the same text and locked into an opposing position.
الغموض، الرمز الصوفي، الخطاب الصوفي، الشعرية. ; Mystery, Mystic symbol, Mystic discourse, poetic.
عجو مناد
.
مسلم عائشة
.
ص 101-114.
مسيكة دريس
.
قردان ميلود
.
ص 1050-1074.
شويني علي
.
قويسم الياس
.
ص 83-94.
العاقل نصيرة
.
آيت حمدوش فريدة
.
ص 23-32.
بلخير خديجة
.
ص 1352-1369.