Revue Organisation et Travail
Volume 8, Numéro 3, Pages 81-96
2020-01-05
الكاتب : كنوش نبيل . طويطي مصطفى .
تسعى هذه الدراسة إلى اختبار النموذج الثلاثى لمكونات الذكاء الاقتصادي في بيئة الأعمال الجزائرية، فالذكاء الاقتصادي يعتبر أداة إستراتيجية تسمح للمؤسسات بتحصيل المعلومات من محيطها بطريقة منهجية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق المقياس على عينة عشوائية من إطارات المؤسسات الإلكترومنزلية، بواقع تسعون (90) إطارا؛ حيث تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS AMOS من خلال اجراء التحليل العاملي التوكيدي، وقد أظهرت النتائج أن الذكاء الاقتصادي يتركب من ثلاثة عناصر مترابطة ومتكاملة وهي اليقظة الاستراتيجية، الحماية والتأثير وهو مايدعم ويؤكد البنية الثلاثية في بيئة الأعمال الجزائرية على غرار البيئة العالمية. This study seeks to test the suitability of the three elements model of the components of economic intelligence in the Algerian business environment. Economic intelligence is a strategic tool that allows institutions to systematically collect information from their surroundings, Therefore, this process is done through the data gathered and derived from a sample of frameworks of the electronics industry (90), these data were analyzed by the use of SPSS AMOS statistical program through confirmatory factor analysis. The last supports and confirms the structure of economic intelligence in the Algerian business environment similar to the global environment.
الذكاء الاقتصادي ; التحليل العاملي التوكيدي ; الصناعات الإلكترومنزلية ; Economic intelligence ; confirmatory factor analysis ; Electronic Industries
عبد الوهاب جباري
.
ص 226-235.
عبد الحميد مراكشي
.
أحمد علماوي
.
ص 390-414.
أحمد كريش
.
ص 214-234.
لحول فايزة
.
فوطية فتيحة
.
ص 230-257.