تمثلات

Représentations

Description

تقديم المجلة مجلة تمثلات مجلة علمية دورية يصدرها مخبر التمثلات الفكرية والثقافية: إبداع، تواصل، نقد، وتعنى بالأبحاث العلمية الأكاديمية في الأدب واللغة والثقافة والفكر تشرف عليها هيئة تحرير تشكّلها نخبة من الباحثين من داخل الوطن وخارجه وهيئة تحكيم يمثّلها باحثون من ذوي الاختصاص. تهدف المجلة إلى مدّ جسور الحوار العلمي والثقافي والإسهام في ترقية البحث العلمي، وتعمل على نشر المعرفة العلمية الأصيلة وتشجيع البحوث الرصينة المبتكرة كما تسعى إلى خلق وعي قرائي لدى المتلقين قوامه تمييز العمل العلمي عن الانطباعي والأصيل عن المزيف. وترحب المجلة باقتراحات قرّائها الكرام وبآرائهم وبكلّ ما من شأنه الإسهام في تحديثها وترقيتها. Representations journal is a periodical scientific journal published by the Laboratory of Intellectual and Cultural Representations: creativity, communication, and criticism. It is mainly concerned with academic scientific research in literatures, languages, cultures and thought. The Journal is supervised by an editorial board formed by a group of researchers from inside and outside the country as well as by a jury of expert and competent researchers. The Journal’s main objective is to build scientific and literary bridges; it aims to establish and promote cultural dialogues; it also seeks to promote of scientific research while working to spread the original scientific knowledge in encouraging innovative and creative research. The purpose is to develop the reader’s awareness, to help him distinguish between scientific and original work from counterfeit. The editorial board of the journal welcomes all the suggestions of its readers, their views and everything that would contribute to its promotion and progress. La revue Représentations est une revue scientifique périodique, éditée par le Laboratoire des Représentations Intellectuelles et Culturelles : Créativité, Communication, Critique. Elle s’intéresse aux recherches scientifiques académiques dans les domaines de la littérature, du langage, de la culture et de la pensée. Elle est supervisée par un comité de rédaction représenté par des chercheurs algériens et étrangers et un comité de lecture constitué de chercheurs spécialisés. La revue a pour objectif de jeter les passerelles de dialogue scientifique et culturel et de contribuer à la promotion de la recherche scientifique. Elle œuvre à la diffusion de la connaissance scientifique authentique et à l’encouragement des recherches sérieuses et innovantes. Elle vise aussi à créer chez son lectorat une conscience basée sur la capacité de distinguer un travail scientifique et authentique de ce qui ne l’est pas. La revue est ouverte aux suggestions et aux opinions des lecteurs et à tout ce qui pourrait contribuer à son actualisation et à sa promotion.


7

Volumes

15

Numéros

140

Articles


تمثيل الثورة التحريرية في الرواية الجزائرية: الأبعاد والآليات -رواية"رشيد بوجدرة" "Les figuiers de barbarie" ٱنموذجا-

عصماني كاهنة, 
2023-12-09

الملخص: ملخص: إذا كانت قُدْرة الفنان على الخلق هي التي تعطي عمله الفني درجة تميّزه وتفوّقه، فإن الخيال وحده لا يستطيع خلق شخصيات تُجَسِّد الأحداث التاريخية التي تزلزل الضمير الإنساني. ومن هنا حاول أدباء الجزائر إعادة إنتاج الثورة تخييليا أي نقلها من الواقع إلى المتخيل، فكانت بذلك (الثورة) نقطة تَحَوُّل أساسية في مسار التجربة الروائية الجزائرية، بحيث أصبح الحديث عن الثورة والنهل منها اعتبارا ضروريا في الكتابة الروائية، وأصبح دور أدباء الجزائر لا يقل أهمية ولا التزاما، عن القتال والكفاح المسلح ضد الاستعمار، بحيث أصبحت جميع أعمالهم تدور حول موضوع الثورة الجزائرية، وبخاصة الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية؛ والتي عبّر كُتَّابُها عن القضية الوطنية بلغة المستعمِر. واستمر ذلك بعد الاستقلال. والروائي وهو يقلب أحداث التاريخ، يتجاوز الإطار النفعي الذي يهدف إليه الخطاب التاريخي، فالكتابة التخييلية تنبش في أبعاد المكان والزمان، فترصد ما لم يقله التاريخ الرسمي، وتنظر في المغيّب والمسكوت عنه. وهذا يدفعنا إلى التساؤل عن آليات تمثيل الرواية المكتوبة باللغة الفرنسية؛ للأحداث التاريخية؟ وعن الأبعاد والخلفيات الكامنة وراء هذا التوظيف.

الكلمات المفتاحية: الثورة الجزائرية ; الاستعمار الفرنسي ; اللغة الفرنسية ; الرسالة الأدبية.


الدّراسة الموضوعاتيّة لروايات مولود فرعون أنموذجا.

كبدي نادية, 
2025-01-01

الملخص: - سأتطرق في دراستي هذه إلى إبراز تمظهرات صورة الوطن والثورة في الأدب الجزائري، من خلال أعمال أدباء وشعراء واكبوا بصوتهم وأقلامهم الثورة التحريرية المشحونة بروح الصمود والمقاومة.أقدم من خلال هذه الورقة البحثية مدى اسهامات الكاتب الجزائري مولود فرعون في الثورة ، هذا جلي في رواياته :ابن الفقير ،الأرض والدم ، الدروب الوعرة التي تبث بروح التحدي، وهي نموذح لصورة المعاناة والصراع الذي عاشه المواطن الجزائري أثناء الثورة، حيث قدّمت تضحيات جسام لاسترجاع السيادة الوطنية. الكلمات المفتاحية: مولود فرعون ، الثورة ، الأدب الجزائري ، العنف والصراع في الرواية . In this study , we will discuss the manifestations of the image of the homeland and the revolution in Algerian literature , through the works of writers and poets , they accompanied , with their voice and pens ,the liberation revolution charged with the spirit of steadfastness and resistance. Ipresent through this research paper the extent of the contributions of the Algerian writ er Mouloud Pharaon to the revolution , this is evident in his novels: Ibna al – Faqir , Earth and blood , rough paths , that inspires a spirit of challenge ,It is a model for the image of the suffering and struggle experienced by the Algerian citizen during the revolution , who made huge sacrifices to restore national sovereignty. Key-words : Mouloud Pharaon ,revolution , Algerian literature , violence and conflict in the novel.

الكلمات المفتاحية: مولود فرعون ; الثورة ; الأدب الجزائري ; العنف والصراع في الرواية


الفضاءُ النصّيُ في الرّوايةِ الفيسبوكيّةِ التفاعليةِ "نموذج تطبيقي"

دباش سمية, 
2023-12-01

الملخص: ترومُ هذه الورقة إلى البحث في صور الفضاء النصي وإمكاناته في الرّوايةِ التّفاعليّةِ الفيسبوكيّة، وهي جنسٌ ينتمي نظريًا إلى الأدب الرّقميِّ التّفاعليّ، وذلك، بالاستناد إلى القراءة الوصفيّة لرواية "ليليات رمادة" لصاحبها "واسيني الأعرج"، ومتّكئين على جملة من الأسئلة، نصوغها كالآتي: • ما خصائص الأدب التّفاعلي على وجه العموم؟ وما مقوّمات الرواية التفاعليّة الفيسبوكيّة على وجه الخصوص؟! • كيف يشتغل الفضاء النصيّ في الرواية التفاعلية الفيسبوكيَّة؟ وهل تعدّدت وظائفه بتعدد صوره؟ Abstract : This paper aims to investigate the types of textual space and its potential in the Facebook interactive novel, based on the descriptive reading of the novel "Leiliyat Ramadah" by its author "Wassini Al-Araj", based on the following questions: • What are the characteristics of interactive literature in general? What are the components of the Facebook interactive novel in particular? • How does the textual space work in the Facebook interactive novel? and did his functions multiply by the multiplicity of his forms?

الكلمات المفتاحية: فضاء نصيٌّ؛ فضاءٌ رقميٌّ؛ روايةٌ تفاعليّة؛ واسيني الأعرج. ; Textual Space; Digital Space; Interactive Novel; Wassini Al-Araj.


التجريب في القصيدة الجزائرية المعاصرة

حشايشي سهام, 
2023-06-23

الملخص: ملخص ظهرت قصيدة النثر الجزائرية كنِتاج لحركة الحداثة والتجريب في الشعر، حيث طالعتنا بنماذج شعرية ماتعة لشعراء جزائريين خاضوا هذا النمط الشعري المستحدث، وقد لمسنا، من خلال قراءتنا لبعض النماذج ومقاربتها نقدا وتحليلا، حضورا كثيفا لعناصر جمالية أسهمت في تشكيل بنياتها الأسلوبية والدلالية، منها: التجانس الصوتي الناتج عن توافق الحروف والفواصل، اعتماد الصور الشعرية الغامضة والمكثفة، كتراسل الحواس والصور الحلمية، اعتمادها التكرار والأخذ من بعض خصائص السرد كالوصف والبناء الدرامي Abstract: The Algerian prose poem is emerged as a product of the movement of modernism and experimentation in poetry. It produced to us poetic models of Algerian poets who had experienced this evolving poetry pattern. We noted by reading, critically approaching, and analyzing some models, a heavy presence of aesthetic elements that have contributed to shaping its stylistic and semantic structures, including acoustic homogenization resulting from the compatibility of letters and commas, adopting mysterious and intense poetic metaphors, such as the correspondence of senses and images, adopting repetition and taking from some narrative characteristics such as description and dramatic construction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التجريب، الحداثة، القصيدة، البناء الدرامي، الجمالية. ; Key- words: Experimentation, Modernism, Poem, dramatic construction, Aesthetic.


أنماط الحِجاج في رواية يوم رائع للموت لسمير قسيمي

ليتيمي مراد, 
2023-12-01

الملخص: ملخص تصوّر رواية (يوم رائع للموت) للكاتب الجزائري: سمير قسيمي، واقعا اجتماعيا متردّيا، يقوم على الصراع بين الذات القلِقة/ المتوتّرة والحياة الاجتماعية المفعمة بمظاهر القهر والضياع، حيث تدور أحداثها بين شخصيات أنهكتها الصدمات والإحباطات المتوالية، فراحت تتخبّط في جوّ من الصراع النفسي والاستلاب الذاتي، المُفضي إلى اختيار الهروب من ذلك الواقع، والبحث عن الخلاص بشتّى طُرقه. اعتمد الكاتب في نصّه على تقنيات حِجاجية متنوعة، تهدف إلى استمالة المتلقي وتوجيهه إلى الفكرة الأساسة التي يروم طرحها في خطابه الروائي، ومن ثمّة إقناعه بها عبر قنوات بلاغية جمالية وفنيّة، وأساليب تعبيرية تعمل على مدّ قنوات التواصل/التّداول بين القارئ والنصّ. يروم هذا البحث الإجابة عن بعض الإشكالات منها:  ما هي أبرز الأحداث والأفكار التي تضمّنتها رواية (يوم رائع للموت)؟  ما مفهوم الحِجاج وما علاقته بالسرد؟  ما هي أنماط الحِجاج وتجلياته في الرواية ذاتها؟. Abstract: The novel "A Wonderful Day to Die" by the Algerian writer: Samir Kassimi depicts a deteriorating social reality, based on the conflict between the tense self and social life full of manifestations of oppression and loss, as it revolves between personalities exhausted by successive shocks and frustrations, so they flounder in psychological conflict and self-alienation, leading to the choice to escape from that reality, and the search for salvation in all its ways. In his text, the writer relied on various argumentative techniques, aimed at attracting the recipient/reader and directing him to the basic idea that he aims to put forward in his novelist discourse, and then convince him of it through aesthetic and artistic rhetorical channels and expressive methods that extend channels of communication/ deliberation between the reader and the text. This research aims to answer some problems, such as: • What are the most events and ideas included in the novel (A Wonderful Day to die)? • What is the concept of argumentation and what is its relationship to narration? • What are the patterns of argumentation and their manifestations in the same narration?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحجاج، الرواية، النمط، التداولية، الحوار. ; Key- words: argumentation, novel, style, deliberation, dialogue.