مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 893-909
2021-12-31
الكاتب : أوشيش كريمة .
لا شك أن تعلّم اللغة الهدف واكتساب مهارة التواصل اللغوي يتأثر بالمحيط اللساني الذي يتم فيه هذا التعلّم، فبحكم الاستعمالات اللغوية المتداولة في المحيط الاجتماعي العام يأتي المتعلم إلى المدرسة بعادات لغوية مكتسبة في الجوانب الصوتية والصرفية والمفرداتية والنحوية والدلالية، فتؤثر لغة محيطه في اللغة المراد تعليمها وتعلمها تأثيرا يختلف من حالة لأخرى، وقد تزداد الأخطاء وتطول مدة اكتساب هذه اللغة. وفي هذا الإطار نتطرّق في هذه الدراسة إلى الواقع اللغوي الجزائري الذي يتسم بالتعدد اللغوي وأثره في تكوين مهارة التواصل اللغوي لدى المتعلّم، الذي قد يتجلى في الصعوبات التي تواجهه في تعلّمه اللغوي وفي الأخطاء التي يرتكبها مشافهة وتحريرا.
الوضع اللغوي في الجزائر ; أثر ; مهارة التواصل اللغوي ; تكوين ; المتعلم
دحماني شروق
.
عثماني عمار
.
ص 295-306.
رحماني مباركة
.
ص 22-36.